هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » «إنشاء» وقف الملك عبدالله لتحفيظ القرآن بـ 200 مليون ريال المخصصة لجمعيات التحفيظ

«إنشاء» وقف الملك عبدالله لتحفيظ القرآن بـ 200 مليون ريال المخصصة لجمعيات التحفيظ


الاتجاه الذي يتبناه عدد من المسؤولين عن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الكبيرة، بخصوص مبلغ الـ 200مليون المخصصة للجمعيات في إطار الأوامر الملكية، يتمثل في بناء وقف استثماري يخصص عائده للجمعيات. وقالت مصادر موثوقة لـ “الرسالة” إن هناك تحركات من قبل عدد من المسؤولين عن جمعيات التحفيظ في هذا الاتجاه، وأعد مشروعًا لذلك سيناقش في ورشة عمل يشارك فيها عدد من رؤساء جمعيات التحفيظ في المناطق.
وقال المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة إن إنشاء وقف استثماري خيري يدر عائدًا سنويًا يوزع على الجمعيات القرآنية، هو الحل الأمثل لمبلغ 200مليون ريال المخصصة طبقًا للاوامر الملكية للجمعيات، مشيرًا الى أن توزيع الملبغ نقدًا على الجمعيات لن يكون هو الافضل، لاننا نريد ضمان عائد استثماري سنوي للجمعيات، وقال: الاقتراح المتداول أن يتم عمل وقف خيري باسم “وقف الملك عبدالله لتحفيظ القرآن الكريم”، ويكون في مشروع مجزٍ وفي منطقة مهمة، ويتم دعمه بمبالغ اخرى، مضيفًا أن توزيع المبلغ المخصص للجمعيات سوف يذهب في مصروفات الجمعيات القرآنية من رواتب وايجارات، وهناك كثير من جمعيات التحفيظ عليها ديون، ومن ثم لن تكون الفائدة اكبر وسوف تستمر حاجة الجمعيات المادية، عكس وجود وقف استثماري فانه سيستمر ويعطي عائدًا سنويًا.
وحول اذا رفضت الجمعيات هذا الاقتراح بإنشاء وقف فما العمل؟ قال المهندس حنفي: الأمر حتى الآن موضع الدراسة والمداولات، وكان مجلس ادارة جمعية التحفيظ بجدة سيعقد اجتماعًا اواخر هذا الاسبوع لطرح المشروع ومناقشته، ثم مناقشته مع مدير الادارة العامة للجمعيات الخيرية الشيخ عثمان الصديقي، مشيرًا الى أنه يجد استحسانًا لهذا المشروع، أما اذا اتفق على توزيع مبلغ المائتي مليون ريال على 151جمعية تحفيظ في جميع مناطق المملكة فانه يتم طبقًا لعدد الطلاب والطالبات بكل جمعية تحفيظ، وهو ايضًا الأمر الذي يتم توزيع عائد الوقف الاستثماري في حالة إنشاء مشروع وقف.
وكشف م. حنفي لـ “الرسالة” عن مشروع الوقف الذي بدأت في تنفيذه جمعية تحفيظ جدة، وقال إنه كان يغطي 3% من نفقات الجمعية، ارتفع الآن إلى 17% ومستمرون في إنشاء مشروعات الوقف، لأن المبلغ السنوي لدعم الجمعيات 10 ملايين ريال، وعلمت “الرسالة” أن نفس الأمر مطروح لاستثمار مبلغ الـ300مليون ريال المخصصة طبقا للأوامر الملكية للمكاتب التعاونية للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات.

جهة الخبر: ملحق الرسالة

أضيف هذا الخبر بتاريخ السبت 06-05-1432 هـ وشوهد 1464 مرة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية