هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » إنشاء مركز للدراسات القرآنية برابطة خريجى الأزهر

إنشاء مركز للدراسات القرآنية برابطة خريجى الأزهر

halqat.com

وافق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور. أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس ادارة الرابطة العالمية لخريجى الازهر على إنشاء مركز للدراسات القرآنية يتبع الرابطة ويهدف لرفع كفاءة المهتمين بتدريس القرآن الكريم علميا وتربويا وتزويدهم بمختلف العلوم المتصلة بدراسة النص القرآني، وتذوق معانيه ودلالاته وإعجازه واستنباط أحكامه.

وقال أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة فى تصريح له اليوم الاثنين إن فكرة إنشاء هذا المركز جاءت للنهوض بمستوى الوافدين علميا وثقافيا وتأهيلهم من خلال الفهم الصحيح لنصوص الوحي القرآني، ومعرفة ما يتعلق به من علوم، فضلا عن توفير الدراسة الواعية التي تجمع بين استيعاب قراءات النص وضبطه وفهم معناه الصحيح الذي يتفق وقواعد اللغة العربية التى نزل بها القرآن.
وأشار ياسين إلى أن المنهج العلمي للمركز يشمل عدة موضوعات منها بحوث تتعلق بعلوم القرآن كأسباب نزول القرآن، الأحرف السبعة، الناسخ والمنسوخ، المحكم والمتشابه والعام والخاص، جمع القرآن، التناسب بين السور والآيات، وكذلك موضوع بيان الإعجاز في القرآن من تقديم وتأخير والحذف والفواصل والتذييل والإعجاز العلمي والنفسي.
كما يهتم المركز بدراسة تراجم القراء ونشأة القراءات وتعريف الطرق الصغرى والكبرى ودفع المطاعن والرد على الشبهات المتعلقة بالقراءات السبعة، وحفظ متن الشاطبية ودراسة شروطها.
وأوضح ياسين أنه تم اقتراح أن تكون الدراسة بالمركز على مستويين، الأول يكون للطلاب الوافدين ومدته 6 أشهر، والثاني يكون للحاصلين على معاهد القراءات (ذكور وإناث).
من جهة أخرى، تقيم الرابطة العالمية لخريجي الأزهر غدا الثلاثاء ندوة علمية بعنوان "الإعجاز القرآني في رسم المصحف" بمقر كلية القرآن الكريم بطنطا يلقيها الدكتور . سامي عبدالفتاح هلال عميد الكلية ويحضرها مجموعة من الطلاب الوافدين والمنتسبين لمعاهد القراءات.

جهة الخبر: بريد حلقات

أضيف هذا الخبر بتاريخ الثلاثاء 25-10-1433 هـ وشوهد 717 مرة

هذا الخبر مُرسل من قبل الزائر: أمينة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية