هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » لجنة خاصة لدراسة نشر مصحف برايل في المملكة

لجنة خاصة لدراسة نشر مصحف برايل في المملكة

halqat.com

جدة / أعلن مجلس إدارة جمعية "إبصار" الخيرية للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية عن تشكيل فريق عمل متخصص لإعداد دراسة تتبنى مقترح نشر مصحف "برايل" في المملكة العربية السعودية أولاً ثم العالم الإسلامي.

وحول هذا الموضوع، أكد الدكتور أحمد محمد رئيس المجلس على أهمية هذه المبادرة لتوفير مصاحف لقراءة القرآن الكريم لذوي الإعاقة بصفة عامة وضعاف البصر بصفة خاصة.

وقال "إن هذه المبادرة تأتي من جمعية إبصار التي أصبحت محط آمال المكفوفين في العالم الإسلامي بحكم موقعها في المملكة العربية السعودية وأحد أهم الجمعيات الرائدة في خدمة المعوقين بصريا".

من جهته، قال أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو "إن نحو ثلاثة أضعاف ذوي الإعاقة البصرية لا يجيدون قراءة القرآن بخط برايل بحكم أنهم ضعفاء بصر، كما يعجزون عن قراءة المصاحف المطبوعة بالطريقة الحالية للمبصرين نظراً لقصور وظائف الإبصار لديهم التي تعيقهم عن التعرف على رؤية الحروف أو التعرف عليها بوضوح".

وأكد بلو على ضرورة أخد الجهات المختصة بطباعة المصحف الشريف في الاعتبار مراعاة تسهيل قراءة المصاحف لضعاف البصر وكبار السن من خلال تطبيق الأسس العلمية الحديثة المتبعة في تسهيلات القراءة للجميع عبر التكبير وتباين الألوان مابين الخلفية والأحرف وتكثيف التحبير.

الجدير بالذكر هنا أن مجلس إدارة جمعية "إبصار" كان قد أقر في وقت سابق إعداد دراسة لحصر احتياج المملكة لمصاحف برايل عن طريق الاتصال بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والشؤون الإسلامية لتوفير نسخة من القرآن في كل جامع رئيسي ومكتبة ومؤسسة تعليمية

جهة الخبر: بريد حلقات

أضيف هذا الخبر بتاريخ الثلاثاء 18-10-1433 هـ وشوهد 786 مرة

هذا الخبر مُرسل من قبل الزائر: أمينة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية