هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » تجربة رائدة على مستوى العالم حلقات التحفيظ في الرياض تنجح في استقطاب 15 طالبا من الصم والبكم

تجربة رائدة على مستوى العالم حلقات التحفيظ في الرياض تنجح في استقطاب 15 طالبا من الصم والبكم

تجربة رائدة على مستوى العالم

 

حلقات التحفيظ في الرياض تنجح في استقطاب 15 طالبا من الصم والبكم

 

حفظ 18سورة بـ«لغة الإشارة» خلال 12شهرا

 

اليوم ـ الرياض

 

حفظ كلام الله بلغة الاشارة

 

جعل الله سبحانه وتعالى القرآن نوراً يستضاء به وعلاجاً يستشفى به ، قرأه الأعجمي وهو لا ينطق حرفاً عربياً , وقرأه الكفيف , والمبصر الصغير والكبير , لكن هل يحرم الأصم الأبكم الذي لا يسمع ولا ينطق , من قراءة القرآن , ويحرم من التلذذ من معانيه , ومن التفقه فيه ومعرفة ما فيه من قصص وعبر وآيات ؟.

هذا ما تنبهت له حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع طيبة في حي الروابي بالعاصمة الرياض التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض , ودرست فكرة إنشاء حلقات خاصة لتعليم القرآن الكريم للصم والبكم بلغة الإشارة خاصة بعد مشاركتها في نادي الصديق الصيفي بثانوية الصديق بحي المنار بمدينة الرياض صيف العام الماضي 1429هـ حيث أقيم فيها أول نادٍ صيفي لفئة الصم في المملكة العربية السعودية , ولاحظ القائمون على النادي أن بعض الطلاب الصم لا يحفظ من القرآن إلا سورة واحدة للصلاة فقط , فتم إنشاء هذه الحلقة هذا العام ويدرس بها 15 طالبا وقد حفظوا بحمدالله 18 سورة.

لتطلق أول حلقة خاصة لتحفيظ القرآن الكريم لمن سلب الله منهم نعمة السمع والنطق ( الصم والبكم ) في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم, وبدأت الحلقة قبل بضعة أشهر بعد أخذ فتوى من سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ , حيث التحق بها 15 طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة من فئة الصم والبكم.

وتكمن طريقة تعليم القرآن الكريم وتحفيظه للصم والبكم في قيام المعلم بتلقين الطالب الآيات بأبجدية الإشارة العربية , ويكرر المعلم التلقين للطالب , ومن ثم يقرأ الطالب بنفسه ثم يسمع بنفس الطريقة التي تعلمها من معلمه وهي لغة الإشارة.

وتمكن طلاب الحلقة خلال الفصل الدراسي الثاني من هذا العام من حفظ أكثر من 18سورة.

ولا تتوقف جهود حلقات التحفيظ بجامع طيبة لتعليم القرآن الكريم في هذه الحلقة على تعليم الصم والبكم القرآن الكريم بل خصصت يوم الاثنين من كل أسبوع لاستضافة أحد الدعاة لإلقاء درس في العقيدة , ودرس آخر في التفسير , إلى جانب المسابقات الثقافية والبرامج الاجتماعية لطلاب الحلقة.

وعن الهدف من هذه الحلقة يقول المشرف عليها معاذ بن خالد المسلَّم «إن الحلقة ترمي إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها تعليم كتاب الله سبحانه وتعالى لهذه الفئة المنسية في المجتمع , وتعليمهم بعض الجوانب التي تنقصهم في العقيدة والعبادات, والسعي لكسر الحواجز ما بين أصحاب الإعاقات السمعية وبقية أفراد المجتمع , وتعزيز المشاركة والدمج ما بين أصحاب إعاقات النطق والسمع وبقية أفراد المجتمع.

وعن البرامج التحفيزية للطلاب بين أن طلاب الصم في الحلقة يمنحون مقاعد مجانية في النقل , ويتم تكريم الطالب المثالي في الحلقة أسبوعياً , وإقامة برنامج اليوم المفتوح لهم مع الطلاب السامعين , ومشاركة وتكريم جميع طلاب الحلقة من فئة الصم في الحفل التكريمي.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجههم في الحلقة الخاصة بالصم والبكم أوضح المسلم أن عدم توفر وسائل النقل الكافية لنقل الطلاب إلى مقر الحلقة تمثل أهم عائق , إضافة إلى صعوبة إيجاد المعلم الكفء الذي يجيد التعامل مع هذه الفئة , وعدم توفر الوسائل المساندة في تعليم القرآن من CD تفسير كلمات القرآن وكلفتها المادية.

وأبدى عدد من طلاب الحلقة ارتياحهم وسعادتهم بافتتاح مثل هذه الحلقة التي تعينهم بعد توفيق الله على تعلم القرآن الكريم وحفظه عن طريق لغة الإشارة , بعد أن كانوا يجدون صعوبة في ذلك عن طريق الكتابة.

وطالبوا بافتتاح المزيد من الحلقات المخصصة للصم والبكم في مختلف حلقات التحفيظ التي تقام في عدد من المساجد بمدينة الرياض , وفي مدن المملكة ومحافظاتها المختلفة , لما توفره من فرص للصم والبكم لتعلم القرآن الكريم وحفظه.

 

جهة الخبر: حلقات جامع طيبة

أضيف هذا الخبر بتاريخ الخميس 08-08-1430 هـ وشوهد 1523 مرة

هذا الخبر مُرسل من قبل الزائر: معاذ الخالد

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية