هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » بدء التسجيل في دبلوم القراءات في معهد الإمام الشاطبي

بدء التسجيل في دبلوم القراءات في معهد الإمام الشاطبي

يتّسم بالمنهجية والشمولية والأصالة والمعاصرة
بدء التسجيل في (شاطبي) تحفيظ جدة
أعلن معهد الإمام الشاطبي التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة عن بدء التسجيل في دبلوم القراءات ، ودبلوم إعداد معلمي القرآن الكريم والبرنامج التأهيلي الشامل. والذي ينتهي في 28/8/1430هـ.
وأوضح الدكتور نوح بن يحي الشهري مدير معهد الإمام الشاطبي، أن دبلوم القراءات يعد الأول من نوعه على مستوى الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة، يهدف إلى إحياء علم القراءات، وتخريج أساتذة مؤهلين لتدريس القراءات، وإعداد جيل متخصص في القراءات وعلومها، وتأهيل الدارسين لعرض القراءات العشر على المشايخ المجازين، وإجازتهم بالسند المتصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. وأضاف أن دبلوم إعداد معلمي القرآن الكريم والذي يعد أول برنامج متخصص تم اعتماده من قبل المجلس الأعلى لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة؛ يهدف إلى تأهيل معلمي القرآن الكريم، وإعدادهم إعداداً علمياً
وتربوياً ومهارياً. يتّسم بالمنهجية والشمولية والأصالة والمعاصرة. وتبلغ مدة دراسة الدبلوم أربعة فصول دراسية بمعدل(100) ساعة
أما البرنامج التأهيلي الشامل يهدف إلى تأهيل معلمي القرآن الكريم تأهيلاً شاملاً، لمن لا يستطيع التسجيل في الدبلوم الصباحي يتضمن الجوانب العلمية، والتربوية، والمهارية. وتبلغ مدة الدراسة فصلاً دراسيًّا واحدًا (لا يقل عن خمسة عشر أسبوعًا). بمعدل (16) ساعة دراسية، والدراسة مسائية.
وأشار الشهري إلى أن المناهج الدراسية معتمدة ومحكمة من قبل نخبة من المتخصصين الأكاديميين، وأعضاء هيئة التدريس نخبة من أساتذة الكليات والجامعات السعودية. وبين أن المتخرج المتقن يمنح إجازة أو أكثر في القراءات المتواترة. ومكافأة شهرية للمتقدمين الحاصلين على تقدير ممتاز في الثانوية إضافة لمكافأة شهرية للمتفوقين أثناء الدراسة ، و تعيين المعلمين المتخرجين على كادر متميز بزيادة 50%، ومعادلة شهادة الدبلوم بسنتين دراسيتين في بعض الجامعات العربية.
الجدير بالذكر أن معهد الإمام الشاطبي هو معهد قرآني يعنى بإعداد معلمي ومعلمات القرآن الكريم ورفع كفاءتهم وخدمة القرآن الكريم وإحياء سنة الإقراء أنشأته الجمعية عام 1410هـ وهو أحد مشاريعها الرائدة والبارزة على مستوى الجمعيات الخيرية في المملكة ، يضم مركز الدراسات والمعلومات القرآنية، وقسم - المقارئ والإجازات ، و قسم التعليم الإلكتروني ، ومركز التدريب وهو أول مؤسسة خيرية تصدر مجلة بحوث ودراسات قرآنية محكمة، و تطلق قاعدة معلومات قرآنية (ببليوجرافيا) شاملة عبر الانترنت.

منقول من موقع الجمعية www.qj.org.sa

جهة الخبر: معهد الإمام الشاطبي

أضيف هذا الخبر بتاريخ السبت 26-07-1430 هـ وشوهد 4948 مرة

هذا الخبر مُرسل من قبل الزائر: جمعية القرآن

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية