هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » م. حنفي: تدوين قواعد القراءة صوناً للقرآن عن التحريف والتغيير

م. حنفي: تدوين قواعد القراءة صوناً للقرآن عن التحريف والتغيير

 

أصدرت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم (خيركم) بجدة كتيباً بعنوان: (منهج التجويد)، قدم له رئيس الجمعية المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي قال فيه: إن قواعد القراءة أخذت من كيفية قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة الصحابة رضوان الله عليهم، ووصلت إلينا بطريق التلقي والمشافهة، لذلك قال الأئمة رحمهم الله: القراءة سنة متبعة.. ولم يكن الأوائل -رحمهم الله- بحاجة إلى تدوين قواعد القراءة لسلامة سليقتهم وقرب زمنهم من عهد الصحابة، ولكن لما شفا اللحن وانتشر، احتاجوا إلى تدوين هذه القواعد صوناً للقرآن الكريم عن التحريف والتغيير، فصنفت مصنفات عديدة في هذا الفن الذي اصطلح عليه فيما بعد بعلم التجويد، أي تجويد القراءة.

 

وأضاف قائلاً: من هنا رأت الشؤون التعليمية بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم متمثلة بقسم الاختبارات، ضرورة عمل (منهج التجويد) فيه بعض الأحكام التي يحتاجها الطلاب أثناء ترشيحهم للاختبارات.. وقد روعي عند وضع المادة لهذا المنهج المبارك أن يستفيد منه معلمو القرآن الكريم على اختلاف فئاتهم، وليكون لهم إضاءة قرآنية ليصلوا بالطلاب إلى الحد الأدنى من التجويد النظري.

 

وختم المهندس حنفي تقديمه للكتيب بالقول: نسأل الله أن يكون هذا المنهج عوناً لهم بعد توفيق الله في مسيرتهم التربوية داخل الحلقات وحافزاً للطلاب لنيل الدرجات في الآخرة والأولى، وأن يجدوا -بإذن الله- مما يلبي حاجاتهم، وأن يجيب عن العديد من تساؤلاتهم بطريقة واضحة وميسرة، ونحسب أن به نفعاً لكل من يمارس التعليم القرآني التربوي.

 

وقد احتوى الكتيب على تعريف أحكام التجويد وفق نظام اختبارات الأجزاء والحفاظ بالجمعية، وتضمنت صفحاته: مبادئ في علم التجويد (مراتب القراءة، باب الاستعاذة، باب البسملة). وتقسيم منهج التجويد حسب الفروع: المستوى الأول: أحكام النون الساكنة والتنوين (الإظهار، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء)، أحكام الميم الساكنة (الإخفاء الشفوي, الأدغام الشفوي، الإظهار الشفوي)، أحكام الميم والنون المشددتين، القلقلة، أحكام المدود (المد الازم وأقسامه، المد والواجب المتصل)، والمستوى الثاني: المد الجائز المنفصل، المد العارض للسكون، والمستوى الثالث: المثلين والمتقاربين والمتجانسين، التفخيم والترقيق، أحكام الراء، لام ال، ولام الفعل، ولام الحرف، ولام الاسم الأصلية، الوقف والابتداء.

 

كما تضمنت الصفحات: عنوان: (تتمات مهمة) وفيها: مخارج الحروف، تفصيل المخارج العامة، صفات الحروف (الصفات التي لها ضد، الصفات التي لاضد لها)، همزة الوصل والقطع (همزة الوصل، همزة القطع)، اتمام الحركات، كيفية اتمام الحركات، متن تحفة الأطفال.

جهة الخبر: متابعة حلقات

أضيف هذا الخبر بتاريخ الجمعة 09-09-1433 هـ وشوهد 804 مرة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية