هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » الأوقاف تُطلق مخيمات وفاء الأحرار القرآنية لحفظ وتثبيت القرآن

الأوقاف تُطلق مخيمات وفاء الأحرار القرآنية لحفظ وتثبيت القرآن

فلسطين/غزة

أطلقت وزارة الأوقاف والشئون الدينية مخيماتها القرآنية الخامسة تحت عنوان "مخيمات وفاء الأحرار لحفظ وتثبيت القرآن" للطلاب والطالبات في مراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف في كافة محافظات القطاع وذلك خلال حفل أقامته الوزارة في مقرها ظهر يوم الخميس 14/6/2012م بحضور ومشاركة أ. د. صالح الرقب وزير الأوقاف، ود. عبد الرحمن الجمل النائب بالمجلس التشريعي ورئيس دار القرآن الكريم، د. وليد عويضة مدير عام الإدارة العامة للتحفيظ، أ. كفاح الرملي مدير عام الإدارة العامة للعمل النسائي ولفيف من مدراء المديريات والمدراء العامون والمحفظين والمحفظات والدعاة.

 

وفي كملته له أكد د. الرقب أن حفظ القرآن الكريم من خلال المخيمات القرآنية هي سنة لدى أهل غزة والمؤسسات التي تعمل على تحفيظ القرآن, وتابع:" نؤمن كحكومة فلسطينية بأن تحرير الأرض من دنس الصهاينة المحتلين يحتاج لعباد يتخذون من القرآن منهج ورسالة ودستور، فغزة لديها جيل من الآباء والأمهات والأشبال يحفظون كتاب الله".

 

تحرير الأرض بحفظة القرآن

وأوضح وزير الأوقاف أن فتح بيت المقدس ما تم في زمن الناصر صلاح الدين إلا من خلال قيام الجنود بحفظ وتلاوة وتدبر معاني القرآن الكريم, وأضاف:" العدو الصهيوني يعرف أن الذي سيحرر فلسطين ويعيد لها كرامتها هم أبناء القرآن الكريم, لذلك حاول بكل ما يملك من قوة الاعتداء على المساجد وتدميرها كلياً وجزئياً لأنه يعلم أن غزة وأهلها يمارسون إلى جانب الصلاة حفظ كتاب الله وتعلم آدابه وأخلاقه".

 

هذا ودعا د. الرقب إلى ضرورة الاهتمام بتمكين القرآن من قلوب وعقول الأبناء والاهتمام بالجانب التربوي للتعجيل بإنشاء جيل يأخذ على مسئوليته تحرير فلسطين وتعود كدولة مسلمة ببركة القرآن, مشيراً إلى أن وزارته لن تألو جهداً في خدمة القرآن الكريم والعمل على تطوير المخيمات القرآنية لتصل إلى المستوى المنشود وتحقيق الأهداف المرجوة.

 

سنة متبعة

بدوره أوضح د. الجمل أن السنة التي يسير عليها أهل غزة في مخيمات القرآن تهدف لاستثمار أوقاف الطلاب في مجال حفظ القرآن الكريم وتخريج جيل قرآني قادر على جلب النصر والتمكين للأمة الإسلامية, لافتاً إلى أن الجو القرآني الذي يعيشه الطلبة يعكس صورة ايجابية عن أهل غزة, لأن الثقافة الشائعة هي ثقافة القرآن, وأضاف:" أصبح الناس يأتون على غزة لتعلم تجربة القرآن الكريم منها ونقلها لدول أخرى".

 

وأكد الجمل أن التنافس في هذا الخير محمود لقوله "وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ" مشيداً في الوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الأوقاف في هذا المجال من خلال أنشطتها وفعالياتها المتواصلة, منوهاً إلى أن ما يبذل من جهد فهو رفعة في هذه الدنيا وعند الله يوم القيامة, معرباً عن أمله في أن يكون التوفيق والسداد حليف وزارة الأوقاف في تحقيق أهدافها من اجل الله ورفعة كتابه.

 

نظام المركزيات

ومن جهته أعلن د. وليد عويضة عن انطلاق المخيمات مبيناً أن هذا المشروع يأتي استكمالاً للدور الذي تقوم به الأوقاف لتخريج حفظة القرآن الكريم, والعمل على أن يصبح في كل بيت من بيوت المسلمين حافظ لكتاب الله.

 

مستعرضاً البرامج التي سيتضمنها المشروع قائلاً: "سيتم تنفيذ هذا المشروع من خلال ستة برامج للطلاب وبرنامجين للطالبات، ونتوقع أن يبلغ عدد المشاركين والمشاركات في المخيم هذا العام حوالي عشرة آلاف طالب وطالبة موزعين على (277) مركزاً للطلاب, و(295) مركزاً للطالبات" وتابع: "وسيتم العمل بنظام المركزيات حيث يجمع في كل مركزية مجموعة من المساجد القريبة من بعضها، (35) مركزية لدى الطلاب، و(4) مركزيات لدى الطالبات".

 

وأشار إلى أن العمل بنظام المركزيات يأتي بهدف تسهيل عملية التواصل مع المحفظين والطلاب، والإبداع في تعلم القرآن وحفظه من خلال توفير مكان مناسب, ومحفظ مناسب, ونظام للحوافز والتشجيع, وإتباع طرق جديدة وتجنب الروتين.

 

مخيمات متميزة

ونوه عويضة إلى أن المخيمات في هذا العام تتميز في أنها ستشتمل على عقد دورة تأهيلية تستهدف 1300 طالب في مراكز التحفيظ من كافة المحافظات وعقد دورة عليا لطلاب الديوان وستكون ساعات الدوام في المخيم من الساعة التاسعة إلى الثانية عشر ظهراً موكداً على المواعيد إلزامية في جميع المراكز, موضحاً أن هناك مسابقة قرآنية ستُوزع أول أيام المخيم وثم تُجمع في منتصفه ليتم اختيار الفائزين وتكريمهم في الرحلة الترفيهية المزمع عقدها لطلاب. مستعرضاً فضل القرآن الكريم في تنشئة الأجيال المسلمة وإعدادهم للتحرير, معرباً عن شكره لجميع المشاركين في المخيمات من طلبة ومحفظين ومشرفين ورؤساء أقسام على جهودهم في إنجاح هذه المخيمات.

جهة الخبر: مراسلات حلقات

أضيف هذا الخبر بتاريخ السبت 27-07-1433 هـ وشوهد 811 مرة

هذا الخبر مُرسل من قبل الزائر: الصحفية أمينة سلامة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية