هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » المؤتمر الدولي الثالث للإعجاز العددي في القرآن الكريم

المؤتمر الدولي الثالث للإعجاز العددي في القرآن الكريم

 

الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة

اللجنة الدولية للإعجاز العددي

المغرب

مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا

ماليزيا

 

المؤتمر الدولي الثالث للإعجاز العددي في القرآن الكريم

كوالا لمبور – ماليزيا

22:23-9-2012م

7-11-1433 هــ

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ سورة يونس: 5.

المقدمة:

من أجل تفعيل التواصل العلمي والمعرفي بين الباحثين في القرآن الكريم وعلومه ودراساته، يسر مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا أن يعقد شراكة تعاونية مع الهيئة المغربية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بالمغرب، في إقامة المؤتمر الدولي الثالث للإعجاز العددي في القرآن الكريم، وذلك تفعيلاً لتوصيات اللجنة الدولية للإعجاز العددي في المؤتمرين السابقين الأول والثاني بمدينة الرباط في المغرب.

الخلفية:

يأتي هذا المؤتمر تواصلاً مع مؤتمرين سابقين، الأول كان في يومي: 8-9/10/2008م الموافق: 9-10/ذو القعدة/1429هـ، والثاني كان في يومي: 16-17/10/2010م الموافق: 7-8/ذو القعدة/1431هـ، هذا وقد انبثقت عن هذين المؤتمرين اللجنة الدولية للإعجاز العددي للقيام بواجبها الشرعي والعلمي لمتابعة بحوث الإعجاز العددي وتحكيمها وتقويمها والتعريف بها، فكان اقتراح اللجنة أن يأخذ هذا المؤتمر بعده الدولي خارج المغرب، فوقع الاختيار في هذه الدورة على ماليزيا ممثلة بمركز بحوث القرآن بجامعة ملايا لترعى هذا المؤتمر.

أهداف المؤتمر:

1- إظهار الأوجه المتجددة للإعجاز القرآني، وصلاحيته لكل زمان ومكان، وأنه لا يشبع منه العلماء، ولا تنقضي عجائبه.

2- نقل تجربة الاهتمام بموضوعات الإعجاز العددي إلى العالم الإسلامي والدولي من أجل الاطلاع على هذا اللون من التأليفات البحثية والجهود العلمية في القرآن الكريم.

3- تعميق الدراسات البحثية المتعلقة بالإعجاز العددي للقرآن الكريم، وتنظيمها منهجياً ومناقشتها علمياً من أجل الانضباط الشرعي تديناً، والتقيد المعرفي معلوماتياً.

4- الاطلاع على مستجدات البحث العلمي في بحوث الإعجاز العددي للقرآن الكريم، وتعزيز التواصل بين الباحثين في هذا الموضوع، مع تحقيق الإفادة من الخبرات والمناهج والأساليب والطرائق المتبعة في بحوثهم.

محاور المؤتمر:

المحور الأول: بحوث الإعجاز العددي على المستوى الدولي ولغاته: (فهرسةً وتصنيفاً).

المحور الثاني: مناهج العلماء القدامى والمؤلفين المعاصرين في الإعجاز العددي ومسائله: (وصفاً وتحليلاً).

المحور الثالث: التطبيقات البحثية في الإعجاز العددي وقضاياه: (دراسةً ونقداً).

المحور الرابع: أثر بحوث الإعجاز العددي في عالمنا المعاصر واهتماماته: (دعوياً وحضارياً).

لغات المؤتمر:

اللغة العربية، واللغة الماليزية، واللغة الإنكليزية، واللغة الفرنسية.

مواعيد المؤتمر:

- يعقد المؤتمر بإذنه تعالى في المدة: 22-23/9/2012م في كوالالمبور- ماليزيا.

- آخر تاريخ لإرسال ملخص البحث: 10-5-2012م.

- قرار تحكيم ملخص البحث: 20-5-2012م.

- آخر موعد لإرسال البحث كاملاً: 1-7-2012م.

- قرار تحكيم البحث: 1-8-2012م.

ملاحظة:

يتحمل المؤتمر إقامة الباحثين وإعفائهم من رسوم الإشتراك، والقيام بضيافتهم مدة يومي المؤتمر، ولا يتكفل بنفقات السفر لميزانية المؤتمر المحدودة.

شروط كتابة البحث:

1- أن يكون البحث جديداً في موضوع الإعجاز العددي، ولا تقبل البحوث ذات المعلومات المكررة أو التي ليست فيها إضافة معرفية على عنوان المؤتمر ومحاوره الرئيسة.

2- أن لا يكون البحث منشوراً من قبل، أو قُدِّمَ للنشر إلى أية جهة كانت.

3- تكتب البحوث العربية بصيغة: (Word) بخط: (ArabicTraditional)، قياس: (16) وهوامش: (12)، مع ترك مسافة مفردة بين السطور، وبخصوص البحوث باللغات: (الماليزية والإنكليزية والفرنسية) تكون بخط: (Times New Roman) قياس: (12) وهوامش: (10)، وليس هناك عدد محدد لصفحات البحث لأنها تتعلق باستيعاب عنوان البحث وموضوعه.

4- يكون التوثيق أسفل كل صفحة، مع إفراد كل صفحة بترقيم مستقل للهوامش، والابتداء باسم الكتاب ثم اسم المؤلف، وتثبيت رقم الجزء والصفحة، والإشارة لأول مرة لدار النشر، وسنة الطبع، مع ذكر معلومات بطاقة الكتاب في قائمة المصادر والمراجع.

5- تكتب الآيات بخط المصحف حسب الرسم العثماني، ومحصورة بين قوسين مزهرين، ويتم توثيق اسم السورة ورقم الآية في المتن، وليس في الهامش بالشكل الآتي: (البقرة: 87).

6- توثق الأحاديث النبوية الشريفة في هامش البحث، مع بيان درجة الحديث (في غير الصحيحين)، وعزوه إلى الكتب المختصة بالجزء والصفحة، مع ذكر اسم الكتاب والباب ورقم الحديث.

7- الدقة في صياغة عنوان البحث، وحسن مطابقته للمحتوى والمضمون، والتعريف بمصطلحات عنوان البحث ومفرداته في مقدمة البحث.

8- أن يتضمن البحث على مقدمة تحتوي على سبب اختيار الموضوع والجديد فيه، وأهداف البحث وأهميته ومنهجه وأسئلته وإشكاليته والدراسات السابقة حوله، وضرورة تقسيم البحث وتنظيم المادة العلمية بمنهجية متوازنة، وتراعى في البحوث السلامة اللغوية والنحوية والإملائية، وكذا الالتزام بعلامات الترقيم.

9- تخضع الملخصات والبحوث إلى التحكيم العلمي، ويلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي تطلبها لجنة التحكيم على بحثه.

10- أن يختم البحث بخاتمة تتضمن خلاصة البحث المركزة، وأهم النتائج التي أضافها البحث معرفياً ومعلوماتياً، وأبرز التوصيات لتدعيم فكرة البحث وموضوعه.

 

 

 

المراسلات:

يرفق الباحث مع ملخص بحثه السيرة الذاتية والعلمية المختصرة، متضمنة عمله الحالي، ومعلومات الاتصال: الهاتف، والفاكس والإيميل والعنوان البريدي، ويرسلها مع ملخص البحث على العنوان الآتي:

Centre of Quranic Research (CQR)

Wisma R&D University of Malaya

Jalan Pantai Baru,

59990 Kuala Lumpur

MALAYSIA.

- هاتف: 79676059-00603 أو: 22463341-603+

- فاكس: 22463345-00603 أو: 221+603-79676

- البريد الإلكتروني: cqrsem.arabic@gmail.com

- لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة صفحة المركز في : http://cqr.um.edu.my-http://centrequran.org

 

جهة الخبر: متاابعة حلقات

أضيف هذا الخبر بتاريخ السبت 16-05-1433 هـ وشوهد 896 مرة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية