هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » تحفيظ القرآن : رصد تجارب وأفكار معلمات القرآن في كتاب من إصدار إدارة المعاهد

تحفيظ القرآن : رصد تجارب وأفكار معلمات القرآن في كتاب من إصدار إدارة المعاهد

 

صدر عن إدارة المعاهد في الجمعية كتاب: "تجارب وأفكار لمعلمة القرآن الكريم"، بأكثر من 1000 وسيلة وتجربة وفكرة وتوجيه، من جمع وإعداد معهد معلمات القرآن الكريم في شرق الرياض، وتقديم د. أسماء بنت راشد الرويشد، المشرفة على مركز آسية للاستشارات.

 

والكتاب نتاج تكليفات معهد معلمات القرآن في شرق الرياض لطالباته ضمن مقرر: (مهارات التدريس في الحلقات القرآنية)، كما جاء في مقدمة مديرة معهد معلمات القرآن في شرق الرياض، أ. جواهر بنت عبد العزيز العمر، التي أشارت إلى أن العمل على جمع مادة هذا الكتاب بدأت منذ السنة الثانية للافتتاح المعهد عام 1426هـ، أي قبل 7سنوات؛ حيث توالت عليه ورش العمل، وحلقات النقاش، والملاحظات، والتهذيب والتعديل، ليعتمد إخراجه بهذه الصورة.

 

وتقدمت أ. العمر بالشكر في ختام مقدمتها إلى أ. منال بنت فايز الناجي، وطالباتها، اللاتي كان لهن الأثر الأكبر في إخراج هذا الكتاب، ولمن منحه وقته، وأسهم في تقديم ملحوظاته وتوجيهاته، وعلى رأسهم فضيلة الشيخ د. محمد بن عبد الله الدويش، وأ. لولوة بنت صالح الجارد، وأ. ندى بنت صالح السماعيل، وللدكتورة أسماء بنت راشد الرويشد، على تقديمها القيم للكتاب.

 

وحظي الكتاب على ثناء د. أسماء بنت راشد الرويشد؛ حيث جاء في تقديمها له ما يلي:"هذا الكتاب الثري (تجارب وأفكار لمعلمة القرآن الكريم المبدعة في الدار) هو أحد المعالم التي ترسم طريق الإبداع للمعلمة، وتفتح لها آفاق التطوير والتميز، بأفكار وتجارب جمعت بين إبراز الأهداف وتحديد الأولويات، وبين آليات العمل ووسائل التطبيق المهني، التي من شأنها أن توفر على المعلمة كثيراً من الوقت والجهد في التخطيط والتفكير.

 

كما أن هذا الكتاب ألمح إلى جانب مهم وهو (خصائص النمو في المراحل العمرية) الذي ينبغي على المعلمة أن تستوعبه لمراعاة حاجات الفئة المعنية بتعليمها،ولكي تحسن التعامل معها وتعرف مداخلها النفسية. في الواقع الجهد ملموس في هذا الكتاب، والتجارب الواقعية تميزه لتخرجه من إطار التنظير، إلى مرونة التطبيق، وآليات التنفيذ العلمي".

 

والكتاب يتألف من 180 صفحة، وهو مقسم إلى: مقدمة، وفصلين؛ الأول: "إشارات تربوية ومهارات تدريسية"، واهتم بالجانب النظري، وتحته ستة مباحث، والثاني: "الأساليب والوسائل الخاصة بالمراحل العمرية المختلفة" وتم التطرق فيه إلى الجانب التطبيقي، وتحته ثلاثة مباحث.

 

وقد قامت إدارة المعاهد بطباعة 5000 نسخة من الكتاب، وللحصول عليه يرجى التواصل مع معهد معلمات القرآن الكريم في شرق الرياض:

 

جوال رقم: 0552188288

البريد الإلكتروني: eins@qk.org.sa

 

كما يمكن تحميل الكتاب من هنــا

جهة الخبر: متابعة حلقات

أضيف هذا الخبر بتاريخ الأحد 10-05-1433 هـ وشوهد 1876 مرة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية