هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » أخبار الحلقات » يعد أحد أبرز المشاريع الخيرية بالمملكة وحظي بتدشين سمو نائب أمير القصيم

يعد أحد أبرز المشاريع الخيرية بالمملكة وحظي بتدشين سمو نائب أمير القصيم

http://www.halqat.com/kleeja/download.php?img=382

 

حرصت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة البكيرية على فتح مشاريع متنوعة للصدقة الجارية، ومنها ( وقف للوالدين ) الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير القصيم وبارك انطلاقته ، والذي يعود نفعه على الوالدين بأجر متواصل وثواب لا ينقطع بإذن الله تعالى، ويصرف ريعه على برامج الجمعية وأنشطتها.وذلك لما للوالدين من منزلة عظيمة عند الله تعالى وما للإحسان إليهما من أجر وثواب.

أهمية الوقف وأهدافه

وتأتي أهمية وقف الوالدين وأهدافه في إحياء سُنّة الوقف في الإسلام؛ ليرى الواقف ثمرة صدقته فتقر بها عينه فضلاً عن كون الوقف أدوم الصدقات؛ إذ الأصل فيه البقاء، ثم ما يترتب على الوقف من الأجر والثواب للمسلم في حياته وبعد مماته، وفيه دعم لتعلم وتعليم كتاب الله بما يسهم فيه من توفير موارد ثابتة للجمعية وكذلك هو مما يوفر فرصا سكنية متاحة في متناول الجميع، ومما يتيحه وقف الوالدين أيضاً فتح المجال للمشاركة في الوقف لمن لا يستطيع الاستقلال بوقف، كما أنه يفتح باب الصدقة الجارية أمام كل راغب في الوفاء لنفسه ولوالديه.

مصروفات الوقف

يتم صرف 70% من ريع وقف الوالدين لأنشطة الجمعية، فيما تُصرف 30% لإنشاء أوقاف أخرى.

فتاوي أهل العلم حول الوقف

فتوى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

فقد سأله أحدهم باعتبار أنه ناظر على وقف والده وهو ثلث نصيبه الذي ورثه عن أبيه : هل يجوز أن يتنازل عن نظارة الوقف المذكور للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالبكيرية على أن تقوم الجمعية برعاية الوقف وصرف غلته في مصارفه؟ علما بأن من مصارفه أضحية الدوام للواقف. وذكر الأخ أن الجمعية أقدر منه على نظارة الوقف.

وجاءت إجابة الشيخ البراك : وقد ظهر لي أنه لا مانع من التنازل عن نظارة وقف والده للجمعية، وأن الأمر كما ذكر من حيث قدرة الجمعية على رعاية مصالح الوقف وتنفيذ وصية الواقف. والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ؛ كما أجيز الوقف من خلال فتوى الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين بالإضافة لفتوى اللجنة الدائمة للبحوث والعلمية والإفتاء .

تنوع مجالات دعم الوقف

أطلقت الجمعية عددا من المجالات والطرق لدعم وقف الوالدين بطريقة ميسرة لتكن في متناول الجميع للدعم والتبرع بغية مساهمة الجميع في تحقيق الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى ومن أبرز هذه المجالات :

( وقف الريال الواحد )

وهو أن يوقف المتبرع ريالاً واحداً يومياً عن نفسه يدفعها مقدمة أو مؤخرة في بداية الشهر أو نهايته ؛ ويهدف هذا المشروع فتح باب الصدقة الجارية عبر مشروع منظم يتولاه المتبرع بنفسه ويتابعه ليكون بركة له ولأولاده وكل من هو تحت يده ؛ كما يمكن للمتبرع متابعة صدقته بنفسه بطريقة يومية أو شهرية أو سنوية .

( أوقف لنفسك مترا مربعا في وقف الوالدين بـ 800 ريال )

يعتبر وقف المتر مربع والذي يحمل عنوان ( أوقف لنفسك مترا مربعا في وقف الوالدين بـ800 ريال ) من أبرز الأوقاف وهو وقف لكل من يريد ان يوقف لنفسه ولا يستطيع أن يستقل بوقف خاص لنفسه حيث تتمحور فكرة الوقف حول تقسيم أوقاف الوالدين على عدد أمتار لتكون في متناول الجميع حيث تم تقسيم تكلفة المباني إلى عدة أمتار بهدف أن يستطيع المتبرع من خلال هذا الوقف أن يوقف متراً فأكثر له ولوالديه ولمن يحب ؛ مع العلم أن تكلفة التبرع بالمتر الواحد ( 800 ) ريال .

( جوال الوقف )

وهو أحد مجالات التبرع للوقف التي أطلقته الجمعية وهو أن توقف برسالة نصية تكلفتها ( 10 ) ريالات ؛ وهي أن يقوم بإرسال رسالة نصية فارغة للرقم ( 806648 ) لعملاء stc ويقوم النظام بالرد عليه يفيد باستلام الرسالة ؛ كما يمكنك التبرع بـ 40 هللة يومياً من خلال إرسال رقم ( 1 ) ؛ ولعملاء ـ زين ـ يمكنهم التبرع عبر تلك الرسائل بإرسالها إلى الرقم ( 707765 ) ، وتتولى الجمعية مع الجهات ذات الاختصاص بتحصيل التبرعات وصرفها في مصاريف وقف الوالدين .

( الدعم المقطوع )

الدعم من الموارد المهمة التي يعتمد عليها الوقف من الأفراد والمؤسسات والشركات سواء كان الدعم مخصصاً لوقف معين أم متروكاً ليتم صرفه في المجال الذي يكون الوقف في الحاجة إليه .

( حملة المليون ريال )

فكرة هذه الحملة جمع أكبر عدد من المشتركين مع الجمعية لدعم مشاريع الصدقة الجارية في الجمعية بهدف التعاون من أجل الاكتفاء الذاتي والرقي بها إلى أعلى مستويات النجاح بالإضافة إلى رغبة الجمعية الحقيقية في جمع اشتراك سنوي قدره مليون ريال لتغطية مشاريع الصدقة الجارية التي تقودها الجمعية وعلى رأسها وقف الوالدين .

وطريقة الاشتراك بالحملة أن يخصص المتبرع جزءا مقطوعا من دخل اشتراكه السنوي لدعم أنشطة الجمعية في مشاريع الصدقة الجارية وللمشترك الخيار بدفعه كاملاً أو على أقساط محددة .

( أوقاف X وقف )

هل فكرت أن يكون لك وقف أو لأحد والديك وأنت لست من الأثرياء ؟ جمعية تحفيظ القران الكريم تطرح ذلك ولأول مره مشروع أوقاف في وقف واحد حيث استحدثت (وقف معلم القرآن ) الذي يخصص ريعه لمعلمي القرآن الكريم في الجمعية ؛ ويقع الوقف بمحافظة البكيرية على طريق الملك عبد العزيز وهو عبارة عن 22 وحدة سكنية ( شقق ) و 4 محلات تجارية باستطاعة المتبرع أن يدفع قيمة تكاليف وحدة سكنيه كامله لتسجل وقفاً باسمه لدعم معلمي القران في جمعية تحفيظ القران الكريم في البكيرية ؛ والقيمة الإجمالية للوقف 4.420000 ريال تم تقسيميها على الوحدات السكنية والمحلات التجارية وعلية فتكون قيمة الوقف الواحد 170،000 ريال للمتبرع .

( محطة وقف الوالدين )

ضمن مجالات وقف الوالدين للجمعية انطلق العمل في محطة وقف الوالدين والواقعة على طريقين رئيسيين في حي الرياض في محافظة البكيرية على مساحة قدرها 5300 متر مربع وتحتوي على جميع الخدمات بالإضافة إلى مسجد يتسع لـ300 مصلٍ وتعد هذه المحطة من أهم مشروعات وقف الوالدين القائمة والتي يتوقع لها عائد استثماري مربح.

وتجدر الإشارة إلى أن 30 % من ريعها سوف ينشأ منه وقف جديد بحيث يكون صدقة جارية للداعمين.

جهة الخبر: صحيفة الجزيرة

أضيف هذا الخبر بتاريخ الجمعة 20-09-1432 هـ وشوهد 876 مرة

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية