هل أعجبك موقع حلقات ؟

جامعة المدينة العالمية

أنت الآن في: موقع حلقات » مقالات » مقالات علمية

مقالات علمية

يحتوي هذا القسم على المقالات العملية في علوم القرآن الكريم

د. عبدالله بن راشد السنيدي     14-12-1433 هـ

قضى الله عز وجل بحكمه وعلمه أن يجعل لكل رسول من رسله عليهم الصلاة والسلام معجزة تثبت صدقه وأنه مرسل من عند الله.

 

فكانت معجزة نوح عليه السلام الطوفان ومعجزة هود عليه السلام الريح المرسلة ومعجزة صالح عليه السلام الناقة ومعجزة إبراهيم عليه السلام النجاة من الحرق بالنار ومعجزة موسى عليه السلام العصا التي تحولت إلى ثعبان واليد التي تحولت إلى مصدر إضاءة ومعجزة عيسى عليه السلام إحياء الموتى وشفاء المرضى والحديث في المهد.

 

أما معجزة خاتم المرسلين فهي ليست

اقرأ تتمة المقال

موقع إسلام ويب     04-03-1433 هـ

القرآن الكريم نعمة السماء إلى الأرض، وحلقة الوصل بين العباد وخالقهم، نزل به الروح الأمين، على قلب رسوله الكريم بالحق ليكون للعالمين نذيراً، وهادياً ونصيراً، قال تعالى: { يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا } (النساء: 174) .

 

وكيفية نزول القرآن على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور التي تستوقف المؤمن وتلح عليه بالسؤال، كيف نزل القرآن الكريم، وما هي المراحل التي استغرقها نزوله، وهل نزل جملة واحدة، على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم

اقرأ تتمة المقال

موقع إسلام ويب     01-03-1433 هـ

تضمن القرآن الكريم العديد من الحقائق العلمية التي أثبتها العلم الحديث ولا يزال يثبتها يومًا بعد يوم، من ذلك ما جاء في قوله تعالى:{ ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون * لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون } (الحجر:14-15) .

 

وقد وردت هاتان الآيتان الكريمتان في سياق الحديث عن عناد ومكابرة كفار قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتكذيبهم لما جاءهم به من البينات والهدى .

 

وتمثل هاتان الآيتان نموذجًا صارخًا لمكابرة أهل الباطل وعنادهم

اقرأ تتمة المقال

موقع إسلام ويب     28-02-1433 هـ

جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: { أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره } (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: { لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه } (الحج:67) .

 

وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة

اقرأ تتمة المقال

موقع إسلام ويب     25-02-1433 هـ

من الآيات المتفقة في المضمون والمختلفة في بعض الألفاظ، الآيات الأربع التالية :

الأولى: قوله تعالى: {إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم} (البقرة:173).

الثانية: قوله سبحانه: {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون

اقرأ تتمة المقال

موقع إسلام ويب     21-02-1433 هـ

سورة الرعد هي السورة الثالثة عشرة في القرآن، وعدد آياتها ثلاث وأربعون آية، وهي سورة مدينة كما نُقل عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره من التابعين، إلا قوله تعالى: {ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة..} (الرعد:31)، فقالوا: إنها مكية. وقال النسفي: هي مدنية في قول عكرمة والحسن وقتادة، ولم يستثنِ شيئاً. وذهب بعضهم إلى أن السورة مكية، قال سيد قطب رحمه الله: "إن افتتاح السورة، وطبيعة الموضوعات التي تعالجها، وكثيراً من التوجيهات فيها.. كل أولئك يدل دلالة واضحة على أن السورة مكية، وليست مدنية،

اقرأ تتمة المقال

موقع إلام ويب     10-02-1433 هـ

الناظر في تفاسير القرآن الكريم، يجد المفسرين في مناسبات عديدة، يقفون عند حروف معينة، يقلِّبون النظر في دلالاتها، ويطيلون التأمل في معانيها، ومن ثَمَّ يوجِّهون معنى الآية على أساس ما ينكشف لهم من معنى هذا الحرف أو ذاك. وقد تلتقي أنظارهم في هذا النظر والتأمل وتتفق، وقد تفترق وتختلف. ومن هذا القبيل قولهم: (اللام) في الآية لام العاقبة، وليست لام التعليل. فما حقيقة لام العاقبة؟ وماذا يقصدون بهذه (اللام) على وجه التحديد؟

 

يقول أهل العربية في هذا الخصوص: إن (اللام) في لسان

اقرأ تتمة المقال

إمام المسجد     29-11-1432 هـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه، أما بعد:

 

فهذا درس بعنوان "المجاز في القرآن الكريم" أحببنا أن نذكر القول الراجح في ذلك مع مناقشة مختصرة لما استدل به القائلون بوجوده في القرآن الكريم.

 

فالمجاز: مشتق من الجواز، والجواز في الأماكن حقيقة وهو العبور، يقال: جزت الدار أي عبرتها، ويستعمل في المعاني، ومنه الجواز العقلي.

 

وهو حقيقة في المصدر، ونقل منه إلى الفاعل، وهو الجائز لما بينهما من العلاقة،

اقرأ تتمة المقال

إمام المسجد     21-10-1432 هـ

 

 

إن الفرد يعتبر عند أرباب الإدارة العنصر الأساس في بناء الأمة، لكنهم يعدون شرط قيامه بدوره الأكمل هو تعاونه مع بقية الأفراد.

 

ولا شك أن الأمة التي يتعاون أفرادها فيما بينهم، ويلتقون على أساسه؛ أمة تستحق أن ترقى إلى مقام الريادة، وتتبوأ منازل المجد، ومعالي الرفعة، وتتسلم مقاليد الأمور؛ إذ أن تعاونهم يضيف من خلاله كل فرد إلى الآخر إضافة كيفية لا كمية، جوهرية لا شكلية، تجعلهم يعيشون الطموح، ويشيدون الصروح، ويخرجون برؤى متزنة، وممارسات مثالية،

اقرأ تتمة المقال

موقع إمام المسجد     25-05-1430 هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد:

 

فإن القلوب تصدأ وتقسو، والنفس تضعف، وتهبط بها دواعي الشهوات, وهواتف الدنيا، والإنسان يعيش في هذه الدار في معركة مع النفس والهوى والشيطان.

 

ولئن كان المقاتل يحتاج للسلاح المعنوي والمادي؛ فالذي يخوض في معركة المصير أولى بأن يعتني بإصلاح نفسه, والذي يحمل لواء الدعوة وراية الإصلاح أولى الناس بأن يهتم بنفسه وتربيتها، وصلتها بالله -عز وجل- وأولاهم بأن يأخذ الزاد في سفره إلى الله والدار

اقرأ تتمة المقال

الشيخ / أحمد الطويل     01-08-1429 هـ

التجويد العلمي وحكمه: وفيه ثلاثة مقاصد:

المقصد الأول: معنى التجويد العلمي(النظري):

     هو معرفة القواعد والأحكام التي وضعها علماء القراءة للتجويد, في عصر لاحق لعصر النبوة, حيث فشا اللحن, وبدأ عصر التأليف في سائر العلوم ( 1 ) , وذلك مثل: الإدغام والإظهار, والمد والقصر, والتفخيم والترقيق, وما إلى ذلك.

     وهذه المصطلحات هي مقتضى التلاوة التي نزل بها الوحي, موافقة للهجات العرب,

اقرأ تتمة المقال

الشيخ : فؤاد الشلهوب     01-07-1429 هـ

آداب تلاوة القرآن وما يتعلق به .

- قال تعالى :{ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }

- وقال تعالى :{ أ فلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً }

- وقال تعالى:{ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها }

-وقال تعالى:{ ورتل القرآن ترتيلاً }

- وقال صلى الله عليه وسلم :(... وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده..)([1])

اقرأ تتمة المقال

حسن بن عبيد باحبيشي     12-06-1429 هـ

الحمد لله خلق الإنسان وعلمه البيان والصلاة والسلام على أفضل ولد عدنان وعلى آله وصحبه وأتباعه وعلى كل من قرأ القرآن وبعد ..
لم يحظ كتاب أرضي ولاسماوي بما حظي به القرآن الكريم من الاهتمام والرعاية والفضل ، فمن حيث الفضل فإنه كلام الله سبحانه وتعالى وهو الكتاب الوحيد الذي تكفل الله بحفظه دون باقي الكتب السماوية .
وهو الكلام المعجز إعجازاً كاملا من حيث المعنى واللفظ والأداء ... أما من حيث الرعاية والاهتمام فلقد تكفل سلفنا الصالح ـ رحمهم الله ـ وعلماؤنا المعاصرون بالاهتمام بكل مايتعلق به

اقرأ تتمة المقال

موقع إمام المسجد     05-06-1429 هـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين، محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين، أما بعد:

فإن الأمثال في القرآن الكريم لها أهميتها وثمرتها العظيمة، وإن أبرز تلك الثمرات والفوائد هي التفكر والتدبر والتعقل الذي يعيد للإنسان رشده وصوابه، ويؤوب إلى ربه مسلماً متوجهاً بقلبه ووجهه إليه..

وأمثال القرآن لا يعقلها إلا العالمون.. وهي تشبيه شيء بشيء في حكمه، وتقريب المعقول من المحسوس أو أحد المحسوسين من الآخر، واعتبار أحدهما بالآخر كقوله تعالى في حق المنافقين ومثلهم:

اقرأ تتمة المقال

موقع إمام المسجد     05-06-1429 هـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين، أما بعد:
فإنه لا يخفى على قارئ القرآن ما لأحكام الوقف والابتداء من أهمية في معرفة معاني القرآن الكريم؛ ولأجل ذلك أحببنا أن نطل إطلالة سريعة على بعض أحكام الوقف والابتداء غير جامعين في هذا المبحث جميع الجوانب بل ما يتعلق بمعنى الوقف والابتداء. نقول:

الوقف:
يطلق الوقف على معنيين: أحدهما: القطع الذي يسكت القارئ عنده.
وثانيهما: المواضع التي نص عليها القراء، فكل موضع منها

اقرأ تتمة المقال

حسن مصطفى الوراقي     22-02-1429 هـ


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أما بعد:
فهذه بعض الأسئلة والإجابة عليها في موضوع"الإجازات القرآنية"وهي ضمن بحث وجيز كتبته لنفسي ولإخواني منذ فترة فأسأل الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه وأن يتقبله منا, وأرجو من كل أخ كريم رأى خللا أو نقصا أن ينبهنا عليه وجزاه الله خيرا.
س1: هل الإجازة القرآنية قديمة أم حديثة؟ وهل أجاز النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصحابة في القرآن؟
قال الدكتور / محمد الفوزان في كتابه"إجازات القراء"ص 19 ـ 22:
إن

اقرأ تتمة المقال

د. سعيد شريدح     17-02-1429 هـ

 

التفسير
علم نحاول به فهم كتاب الله وبيان معانيه قدر الطاقة البشرية معتمدين على الأثر الصحيح أو الحسن على أقل تقدير وذلك إذا لم نجد الآية فسرت بآية أخرى من كتاب الله.
فإذا لم نجد الآية المفسرة أو الحديث المفسر على الشرط الذي ذكرناه. أخذنا بأقوال الصحابة ثم بما أجمع عليه التابعون.. فإذا لم نجد كل ذلك اتجهنا إلى الدلالة اللغوية والاستعمال العربي الفصح شعراً ونثراً.
ولدراسة التفسير أهداف عدة منها:
(1) سلامة الفهم لكتاب الله مع اطمئنان القلب وقناعة العقل.
اقرأ تتمة المقال

  • « السابق
  • 1
  • التالي »
ساهم معنا

ساعدنا في إثراء مكتبة المقالات بمشاركتك معنا, أضف مقال.

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية